تكتب حروف سؤال السائل مثلا تقول م ح م د ي ا س ا ل ع ن ق ص د ه و م ا ب ض م ي ر ه ه ل ي ح ص ل ا م ل ا ان كان مجهولا وإلا فيكتب كل أحرفا مفرقة وتمزجه مع ما تقدم مبتدئا بأول حرف السؤال قبل حروف الطالع .
الثالث في الأصول : أن تكتب الوتر وهو القطب الوهبي وذلك : سؤال عظيم الخلق حزت فصن اذا غرايب شك ضبطه الجد مثلا .
الرابع في الأصول : أن تكتب الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز وهو عدد اسم حي بغير تشديد وفي هذا إشارة رجوع الأمر جميعه إلى اسم حي وسبب ذلك أن اسم حي إمام الأئمة وجميع الأسماء مستمدة منه وهذه الأربعة أسماء التابعة غير اسم حي لابد من وجودها معا في الأصول . كوجود اسم نور هادي مبين محيط متفضل فافهم الإشارة .
الخامس في الأصول هو أن تكتب الأسماء الحسنى وهي عشرون حرفا بإسكان وفي حرف الضاد حرف التشديد، لابد من وضعها مع هذه الأصول وهي أسماء معلومة عند أهل هذا العلم مكتومة وهي : قريب مجيب واسع متفضل حي رمزها أهل هذا العلم في قولهم وطالع الوقت بغير مهلة يكن مع الزمام في الضمير . وبعضهم جعل الأسماء الحسنى التي تمزج مع الأصول أربعة أسماء وهي نور مبين هادي محيط خبير .
فإذا اجتمعت هذه الأصول كلها على حكم التربيع فيحتاج إلى بسط أحرف هذه الكلمات كلها والأصول جميعها ومزج أحرفها ببعضها مبتدئا بأول حرف من السؤال قبل حرف الطالع فهو أكمل من جمع العدد بغير مزج لأن سر المزج ظاهر لا خلاف فيه . وتضم جميع الأعداد جملة واحدة بغير مزج للأحرف لكن المزج أكمل فإذا تعينت الجملة كائنة ما كانت بالجمل الكبير وكان المراد تنزيلها في وفق 4×4 مربع فاسقط من الجملة 30 وما بقي فخذ ربعه الصحيح وضعه في بيت المفتاح ثم تمشي بزيادة واحد مشي فرس ثم مشي فيل ثم مشي فرس ثم مشي رخ ثم مشي فرس ثم الثالث من الأول ثم الأول من الثاني ثم الرابع من الثاني الذي هو بيت 13ويسمى بيت الجبر ثم تضع في بيت الثاني من الأول ما في بيت الجبر بزيادة واحد ثم الأول من الرابع ثم الثالث من الثالث ويسمى المغلاق لأنه به يتم المربع , ثم امتحنه فإذا وجدته كامل الأقطار والأضلاع فقد تم وإلا فأعد عمل التنزيل إلى أن تجده صحيحا كما تراه . وإذا كان العمل في المخمس أو المسدس أو المسبع أو المثمن أو المتسع أو المعشر إلى ما لا نهاية له في الأوفاق يحسبه على قاعدة أصل علم الوفق وأي وجه آخر في طريقة وضع الوفق فيه , عليه يعمل كما تقدم ذلك . ويبدأ بكتابة
1- البرج الذي فيه الشمس .
2- وقت السؤال .
3- الطالع .
4- الرابع .
5- السابع .
6- العاشر .
7- القطب الوهبي .
8- الزمام .
9- الأسماء الحسنى الشريفة .
10- أحرف سؤال السائل .
كل ذلك أحرفا متفرقة في سطر أو سطرين ثم تنظر في الأسطر الموضوعة بين يديك في الرقعة وتضبط ما تجد وتضبط ما تجده في جريدة الأحرف من الألفات والباءات والجيمات والدالات كل منها وحدها فتجد معك أربعة أصناف من الحروف لا غير وهي أ ب ج د تكون أربعة جمل فتجمعها جملة واحدة , وتضيف إليها أربعة أمثالها , و لا تقسم العدد على أربعة أقسام كما في الوجه الأول بل خذه بعينه وعمر به أي وفق شئت واستخرج منه الجواب . وفي نسخة أخرى تضيف إلى تلك الجملة قدرها ثلاثة مرات فتصير جملة واحدة ثم تضيف إليها قدرها ثلاثة مرات أيضا فتصير جملة واحدة وعند ذلك تضع الجملة المذكورة في بيت مفتاح الوفق الرباعي وتمشي بزيادة واحد حتى يتم تعميره وتجده وتجده كامل الأقطار والأضلاع يخرج ناطقا بالمراد و لا يتعطل إلا من عدم التحرير لطالع الوقت أو عدم ضبط صحة العدد في الجمع فافهم . فإذا تم تعمير الوفق استخرج الحروف الإشاعية وطريقة استخراجها فيها وجهان :
الوجه الأول هو أن تستخرجها من الطالع وأصحابه وهي أربعة أحرف من طبايع أربع كل حرف منها على طبيعة برجه كما أشار اهل هذا العلم بقولهم : خذ حروف النسج من طبائع أربعة معروفة المواضع من كل برج مبتداه .